//hoglinsu.com/4/7129302 الكاف يلغي جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2020

الكاف يلغي جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2020


 الكاف يلغي جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2020

يبدو أن تأثيرات انتشار فيروس كورونا ما زالت مستمرة، وهذا ما دفع الكاف الى إلغاء جائزة أفضل لاعب في إفريقيا في عام 2020.
فقد ظهر المدغشقري أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" بمؤتمر صحفي عبر شبكة الإنترنت ليعلن مجموعة من القرارات التي تمّ اتخاذها يوم الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 عبر المكتب التنفيذي في الكاف.
 الكاف يلغي جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2020
 الكاف يلغي جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2020


وقد تلخصت أهم هذه القرارات بما يلي:
  • إلغاء جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2020.
  • إقامة نسخة عام 2021 ونسخة 2022 من جائزة أفضل لاعب في إفريقيا مع الشركة الراعية نفسها.
  • إقامة دورة مجمعة يتم من خلالها حسم مباريات نصف النهائي في بطولتي كأس الكونفيدرالية الافريقية ودوري أبطال إفريقيا في موسم 2019 – 2020.
  • تأجيل مسابقة كأس الامم الإفريقية التي كان من المقرر إقامتها في العام القادم "الكان 2021" لتقام في الكاميرون عام 2022، وتحديداً بالفترة الممتدة بين 9 يناير حتى 6 فبراير من ذلك العام.
  • قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" أن يلغي بطولة كأس أمم افريقيا للسيدات، على ان يتم استبدالها ببطولة أخرى سيتم استحداثها تحت اسم "دوري أبطال إفريقيا للسيدات".
اللاعبين الذين كانوا مرشحين للفوز في جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2020:
إن إلغاء الكاف لهذه الجائزة جعل أحد هؤلاء اللاعبين يحرمون منها كونهم أبرز المرشحين لنيلها بعد تألقهم العام الحالي:
ساديو ماني: كان النجم السنغالي ساديو ماني من أبرز المرشحين لنيل الجائزة في هذا العام، والمحافظة عليها بعد أن حققها في العام الماضي 2019، ويأتي ترشيح ماني بعد ان كان من أهم نجوم ليفربول، وعامل أساسي في تتويج الريدز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، حتى أنه اختير منذ أيام قليلة ضمن التشكيلة المثالية في الموسم الاخير من البريمرليج لعام 2019 – 2020.
محمد صلاح: يبقى الفرعون المصري من أبرز المنافسين لزميله في نادي ليفربول، فبعد أن نافسه في الموسم الماضي على اللقب كان اللاعبان من أبرز المرشحين هذا الموسم لنيل الجائزة، وبالخصوص بعد قيادتهم ليفربول للعودة الى الفوز بلقب الدوري الغائب عن خزائن النادي منذ ثلاثين عام.
رياض محرز: إن اللاعب الجزائري هو أقرب المنافسين لنجمي ليفربول في المواسم الأخيرة، حيث يعتبر هذا الثلاثي الأقرب للتويج بالجائزة هذا الموسم، بعد منافستهم عليها في الموسم المنصرم، وقد كان الأداء الكبير لقائد محاربي الصحراء رفقة ناديه مانشستر سيتي أحد أهم أسباب ترشيحه للفوز في جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2020 والتي الغاها الكاف في هذا العام.
بيير إيميريك أوباميانج: قدم النجم الغابوني ومهاجم فريق أرسنال الإنجليزي موسماً استثنائياً، احتل من خلاله وصافة ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز خلف "جيمي فاردي" مهاجم ليستر سيتي، وبفارق هدف وحيد بعد أن احرز فاردي 23 هدف بينما سجل اوباميانج 22 هدف، كما أن المهاجم المتألق قاد فريقه للفوز بمسابقة كأس إنجلترا وبكأس الدرع الخيرية الإنجليزي لهذا العام على حساب نادي ليفربول.
كما ان حكيم زياش المنتقل هذا الموسم من أياكس امستردام الهولندي الى تشيلسي الإنجليزي، وأشرف حكيمي الذي تألق رفقة بروسيا دورتموند قبل ان ينتقل مؤخراً من ريال مدريد الى انتر ميلان،  كانا من المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2020، ليأتي بعدهم بدرجة أقل الجزائري اسماعيل بن ناصر المتألق رفقة ميلان الإيطالي، وصخرة الدفاع السنغالية كولوبالي لاعب نابولي الإيطالي.
اللاعبون الذين حققوا جائزة أفضل لاعب في إفريقيا خلال العقد الأخير:
وبمناسبة إلغاء الكاف جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2020، فسنذكر لحضراتكم المتوجين بالجائزة المعروفة باسم "لاعب العام" وذلك خلال العقد الأخير.
عام 2011: فاز بالجائزة لاعب مانشستر سيتي ومنتخب ساحل العاج يحيى توريه، متفوقاً على المالي سيدو كيتا لاعب برشلونة الذي حلً بالمركز الثاني، بينما جاء بالمركز الثالث الغاني أندريه أيو لاعب مرسيليا الفرنسي.
عام 2012: حافظ يحيى توريه على مركزه متفوقاً على زميله في المنتخب ديدييه دروغبا الذي كان يلعب رفقة نادي شنغهاي الصيني، ليأتي الكاميروني أليكس سونج لاعب برشلونة حينها بالمركز الثالث.
عام 2013: واصل يحيى توريه سيطرته على الجائزة متفوقاً على اللاعب النيجيري  جون أوبي ميكيل لاعب تشيلسي الذي احتل المركز الثاني والإيفواري ديديه دروغبا لاعب جلطة سراي التركي حينها صاحب المركز الثالث.
عام 2014: فاز يحيى توريه في جائزة افضل لاعب في إفريقيا للعام الرابع على التوالي، متفوقاً على الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ مهاجم بوروسيا دورتموند في ذلك العام، بينما جاء النيجيري فينسنت إنياما لاعب ليل الفرنسي ثالثاً.
عام 2015: انتزع بيير إيميريك أوباميانغ جائزة لاعب العام في إفريقيا من النجم يحيى توريه الذي جاء ثانياً، بينما جاء الغاني أدريه آيو لاعب سوانزي سيتي في المركز الثالث.
عام 2016: بعد غياب اللاعبين العرب عن الجائزة منذ عام 1998 جاء النجم الجزائري رياض محرز ليتوج في جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2016، بعد مساهمته الفاعلة في الإنجاز الإعجازي لنادي ليستر سيتي الذي أحرز لقب البريمرليج، بينما احتل المهاجم الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ المرتبة الثانية، والسنغالي ساديو ماني المركز الثالث.
عام 2017: توج باللقب لذلك العام الفرعون المصري محمد صلاح المتألق في صفوف ليفربول الإنجليزي، متفوقاً على زميله في النادي الإنجليزي ساديو ماني الذي احتل المركز الثاني، بينما جاء الهداف الغابوني أوباميانغ ثالثاً.
عام 2018: حافظ محمد صلاح على جائزة لاعب العام في إفريقياً متفوقاً كذلك على ساديو مانيه وأوباميانغ اللذين احتلا المركزين الثاني والثالث توالياً.
عام 2019: وفي العام الماضي تمكن ساديو مانيه من تحقيق الجائزة للمرة الأولى بتاريخه، متفوقاً على زميله في ليفربول محمد صلاح الذي جاء ثانياً، والنجم رياض محرز الذي جاء ثالثاً بالرغم من قيادته منتخب الجزائر للتويج بلقب أمم إفريقيا.

وبذلك نكون قد ألقينا الضوء على أبرز اللاعبين الفارقة في العقد الأخير، وعلى قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" إلغاء جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2020.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -