إلغاء كأس العالم للأندية 2020

 بسبب فيروس كورونا.. إلغاء كأس العالم للأندية 2020 بقطر

تعرف بطولة كأس العالم للأندية بأنها بطولة دولية أحدثها الإتحاد الدولي لكرة القدم لمعرفة أقوي نادي في العالم ، وتم الإعلان عن هذه البطولة عام 1999 يشارك فيها كل أبطال البطولات القارية ، وكانت هذه البطولة تقام سابقا لبطلين فقط وهما بطل دوري أبطال أوروبا و بطل كأس ليبرتادوريس ، مما جعل أندية أبطال القارات الأخرى تحتج لدى الفيفا ، وبعدها تم صدور قرار من الفيفا بشأن مشاركة جميع أبطال القارات في البطولة.
إلغاء كأس العالم للأندية 2020
إلغاء كأس العالم للأندية 2020


في عام 2000 أقيمت أول بطولة لكأس العالم للأندية ، وغابت البطولة من 2001 إلي 2004 بسبب إنهيار شريكة الفيفا التسويقية.
منذ 2005 تقام البطولة كل عام ، وإستضافها العديد من الدول منها  لبرازيل ، واليابان ،  والإمارات ، والمغرب.

المسؤل عن تنظيم البطولة هو الإتحاد الدولي لكرة القدم ، ويشارك فيها سبعة أندية ، وهما  بطل  دوري أبطال أوروبا، بطل كأس ليبرتادوريس، بطل دوري أبطال آسيا، بطل دوري أبطال أفريقيا، بطل دوري أبطال أوقيانوسيا، بطل دوري أبطال الكونكاكاف، وبطل الدوري للدولة المستضيفة للبطولة.

إحصائيات
تمكنت 10 فرق مختلفة من الفوز بالبطولة في 15 نسخة منها ، يعتبر ريال مدريد الإسباني هو أكثر نادي فاز بها حيث تمكن من الفوز بها أربع مرات في أعوام "2014، 2016، 2017 و2018". 
ويليه نادي برشلونة الذي فاز بثلاثة القاب ، ثم نادي كورينثيانزالبرازيلي أحرزها مرتين. بينما تمكن كل من  ساو باولو إنترناسيونال البرازيليين  وميلان وإنتر ميلان الإيطاليين ومانشستر يونايتد وليفربول الإنجليزيين وبايرن ميونخ الألماني بالفوز بها مرة واحدة. 
ولهذا تعتبر الأندية الإسبانية هما الأكثر في تحقيق  لقب بطولة كأس العالم بواقع سبعة ألقاب.

هداف هذه البطولة حتي الآن هو الدون كريستيانو رونالدو ، حيث سجل سبعة أهداف في كل المواجهات التي لعبها ، يتبعه النجم الويلزي غاريث بايل حيث أحرز ست أهداف ، ثم الأسطورة ليونيل ميسي ولويس سواريز لاعبي برشلونة أحرزا كل واحد منهم خمسة أهداف ،  ثم دنيلسون وأبوتريكة حيث قام كل واحد منهم بتسجيل أربعة أهداف.

يعتبر لويس سواريز هو اللاعب الوحيد الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في بطولة واحدة حيث أحرز جميع أهدافه الخمسة في بطولة 2015.
مدافع المنتخب المصري وائل جمعة هو أكتر لاعب شارك في بطولة كأس العالم للأندية ، حيث لعب 11 مباراة ، يليه تشافي وفالديس وبويول بست مباريات.

الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي قام بتسجل (هاتريك) في نهائي البطولة ، وكان نهائي نسخة 2016 عندما كان ناديه ريال مدريد يلاعب كاشيما أنتلرز وفاز عليه بنتيجة 4/2

الفيلسوف بيب غوارديولا هو الذي حقق الرقم القياسي في الحصول علي أكبر عدد من لقب البطولة ، حيث هو المدرب الوحيد الذي حقق بطولة كأس العالم للأندية ثلاث مرات.

إلغاء كأس العالم للأندية 2020
كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، أن الإتحاد الأسيوي لكرة القدم قد أصدر قرارا بإلغاء بطولة كأس العالم للأندية التي كانت ستقام  الموسم الحالي في الدوحة "قطر" ، وقد أرسل إلي كل الاتحادات الأهلية الأسيوية لإخبارهم ، القرار الذي أحزن كل محبي ومتابعي كرة القدم.
كما أشارت ذلك الصحيفة  أنه من الممكن أيضا يتم إلغاء بطولة كأس العالم للأندية القادمة والتي ستقام في الصين بسبب الأولمبياد وكوبا أمريكا.

وشهد عالم كرة القدم هذا العام اضطراب كبير بسبب فيروس كورونا ، والتي كان سبب لتوقف جميع بطولات دوريات كرة القدم لأكثر من ثلاثة أشهر ، ثم عادت مرة أخري وسط إجراءات صحية مشددة.

ليفربول الإنجليزي هو الفائز بلقب بطولة كأس العالم للأندية الماضي على حساب فلامنجو البرازيلي بهدف دون رد.

ويعتبر بايرن ميونيخ الألماني من بين الخاسرين هذا العام ، لأنه الوحيد الذي ضمن المشاركة في كاس العالم للأندية 2020 بعدما حصل علي لقب ببطولة دوري أبطال أوروبا ، حيث فاز علي باريس سان جيرمان في النهائي بهدف نظيف.

ومن ناحية أخري قام الإتحاد الأسيوي بصدور قرار بشأن إلغاء النسخة الحالية من بطولة كأس الاتحاد الأسيوي بسبب أنه لا يوجد أي بلد ترغب في إستضافة البطولة بسبب جائحة كورونا ، وطلبت البحرين تأجيل الإستضافة إلي 2021
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -