كل ما تريد معرفته عن دوري الأمم الأوروبية

 كل ما تريد معرفته عن دوري الأمم الأوروبية في نسخته الثانية
مع إنطلاق النسخة الثانية من دوري الأمم الأوروبية، اتجهت أنظار عشاق الكرة المستديرة الى القارة العجوز التي ستحتضن أراضيها البطولة التي أثبتت نجاحها في النسخة الاولى التي أحرزها منتخب البرتغال.
كل ما تريد معرفته عن دوري الأمم الأوروبية


تاريخ بطولة دوري الأمم الأوروبية:
بدأت المحادثات بين اتحادات كرة القدم الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حول فكرة البطولة منذ شهر أكتوبر 2013، لتتفق هذه الاتحادات الخمسة والخمسين بتاريخ 27 مارس 2014 على تفاصيل البطولة وتاريخ انطلاقها.
وبالفعل فقد انطلقت النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية في شهر سبتمبر 2018، وبتاريخ 9 يونيو 2019 جرت المباراة النهائية التي فازت فيها البرتغال على الطواحين الهولندية بهدف نظيف، ليحمل كريستيانو رونالدو ورفاقه لقب النسخة الأولى من البطولة، التي تلعب منافساتها في الأيام التي خصصها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" للمباريات الدولية الودية، والمعروف من قبل عشاق كرة القدم بأسبوع الفيفا.
هيكلية بطولة النسخة الثانية من دوري الأمم الأوروبية:
قسمت المنتخبات الخمسة وخمسين المنضمة للاتحاد الاوروبي لكرة القدم "اليويفا" الى أربع مستويات، بواقع 16 منتخب للمستوى الأول ومثلها للمستوى الثاني، بينما يضم المستوى الثالث 16 فريق والمستوى الرابع 7 منتخبات، وفي البطولة يوجد نظام صعود وهبوط كما أنه يشهد على تأهل فريقين الى مونديال قطر 2022.
المستوى الأول:
قسمت منتخبات المستوى الأول الى أربع مجموعات منها مجموعات سميت بالنارية، وتبقى المجموعتين الثالثة والرابعة الأقوى نظرياً، والتي يتوقع ان تشهد مبارياتها مواجهات من العيار الثقيل،  فما هي هذه المجموعات:
المجموعة الأولى: البوسنة والهرسك- بولندا- هولندا- إيطاليا.
المجموعة الثانية: الدنمارك- آيسلندا- إنجلترا- بلجيكا.
المجموعة الثالثة: السويد- كرواتيا- البرتغال-  فرنسا.
المجموعة الرابعة: أوكرانيا- ألمانيا- إسبانيا- سويسرا.
بعد مواجهة المنتخبات ذهاباً وإياباً سيتأهل بطل كل مجموعة الى الدور نصف النهائي، ليتأهل فريقان بعد ذلك للمباراة النهائية،  وسيصل صاحب اللقب ووصيفه مباشرة الى كأس العالم قطر 2022، ومن جانبها فإن المنتخبات الأربعة التي تتذيل مجموعاتها ستهبط الى المستوى الثاني في النسخة الثالثة من بطولة دوري الأمم الأوروبية.
المستوى الثاني: 
تألف المستوى الثاني من 16 منتخب كذلك قسمت على أربع مجموعات وذلك وفق الشكل التالي:
المجموعة الأولى: النروج- رومانيا- النمسا- إيرلندا الشمالية.
المجموعة الثانية: الكيان الصهيوني- اسكتلندا- سلوفاكيا- التشيك.
المجموعة الثالثة: تركيا- المجر- روسيا- صربيا.
المجموعة الرابعة: جمهورية إيرلندا- ويلز- فنلندا- بلغاريا.
وبعد أن تلعب فرق كل مجموعة بين بعضها البعض بنظام الذهاب والإياب، سينتقل بطل كل مجموعة الى المستوى الأول بالنسخة الثالثة من دوري الأمم الأوروبية، وفي نفس الوقت سيهبط متذيل كل مجموعة الى المستوى الثالث.
المستوى الثالث:
يتألف المستوى الثالث من 16 منتخب ستلعب فيما بينها بنظام الذهاب والإياب، كل منتخب بحسب المجموعة التي ينتمي اليها، وهذه المجموعات قسمت بالشكل:
المجموعة الأولى: لوكسمبورج- أذربيجان- الجبل الأسود-  قبرص.
المجموعة الثانية: إستونيا- أرمينيا- جورجيا- مقدونيا الشمالية.
المجموعة الثالثة: سلوفينيا- مولدوفا- اليونان- كوسوفو.
المجموعة الرابعة: ليتوانيا- كازاخستان- ألبانيا- روسيا البيضاء.
وبعد أن تلعب فرق كل مجموعة فيما بينها بنظام الذهاب والإياب سيتأهل بطل كل مجموعة الى المستوى الثاني من النسخة الثالثة من دوري الأمم الأوربية، في الوقت الذي ستهبط فيه الفرق المتذيلة لمجموعاتها الى المستوى الرابع، كما سيهبط الى المستوى الرابع أسوء فريق احتل المركز الثالث بين المجموعات الأربع.
المستوى الرابع:
يتألف المستوى الرابع من سبع فرق تمّ تقسيمها الى مجموعتين الاولى مكونة من أربع فرق، والثانية من ثلاثة فرق وذلك بالشكل التالي:
المجموعة الأولى: جبل طارق- لاتفيا- أندورا- جزر الفارو.
المجموعة الثانية: سان مارينو، ليختنشتاين، مالطا.
وستلعب فرق كل مجموعة فيما بينها بنظام الذهاب والإياب، ليتأهل بطل كل مجموعة الى المستوى الثالث بالبطولة القادمة.

مباريات الجولة الأولى من النسخة الثانية في دوري الأمم الأوروبية:
بعد التوقف الطويل للمباريات الدولية بسبب انتشار فيروس كورونا، وتأثيره الهائل على معظم مناحي الحياة كان لكرة القدم حصتها الكبيرة من هذا التأثير، فتوقفت جميع البطولات المهمة لمدة تجاوزت الثلاثة أشهر، لتعود بعد ذلك شيئاً فشيئاً لكن بصورة مختلفة، فغابت الجماهير عن الملاعب لتغيب معها المتعة الإضافية التي كانت تضفيها هذه الجماهير على المباريات، كما أن الفرق التزمت ببروتوكولات صحية احترازية قاسية.
وبدورها ستعود عجلة مسابقة دوري الأمم الأوروبية للدوران اعتباراً من تاريخ اليوم الخميس 3 سبتمبر 2020، والتي يعتقد أن تشهد مبارياتها إثارة أكبر من النسخة الأولى، وبالخصوص في ظل التطور الذي شهدته الكثير من المنتخبات، وسيكون من الصعب على البرتغال المحافظة على لقبها، بوجود منتخبات كثيرة عريقة وأخرى متطورة تملك أهم لاعبين في العالم.
وستشهد هذه الجولة مباراة من العيار الثقيل جداً تجمع بين منتخب ألمانيا المضيف وضيفه منتخب إسبانيا، كما أنها ستشهد مباراة البرتغال حاملة اللقب مع كرواتيا وصيفة كأس العالم 2018، وإليكم مباريات الجولة الأولى:
الخميس 3 سبتمبر: (ألمانيا * إسبانيا) – (أوكرانيا- سويسرا).
الجمعة 4 سبتمبر: (هولندا * بولندا) – ( إيطاليا * البوسنة والهرسك).
السبت 5 سبتمبر: (ايسلندا * إنجلترا) – (الدنمارك * بلجيكا) – (السويد * فرنسا) – (البرتغال- كرواتيا).
فهل ستستطيع البرتغال المحافظة على لقبها أم أننا سنشهد على بطل جديد في النسخة الثانية من دوري الأمم الأوروبية، هذا ما سنتابعه خلال الأشهر القادمة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -